Translate

مصنفات ابن الجوزي كلها للتحميل مباشرة ن مشكاة

لفتة الكبد إلى نصيحة الولد - ت عبد المقصود /عيون الحكايات /مرافق الموافق في الوعظ «ويليه» رؤوس القوارير /التبصرة «الطبعة الوحيدة الكاملة» ط دار السلام  القصيدة الدًالية في السنة /مجموعة رسائل ابن الجوزي في الخطب والمواعظ والحكايات والفوائد العامة /المورد العذب في المواعظ والخطب /النور في فضائل الأيام والشهور - الشؤون الإسلامية بدبي /زاد المسير في علم التفسير - ط.دار ابن حزم /تعظيم الفتيا - الدار الأثرية /مناقب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه - ط الأوقاف البحرينية /روضة الناقل ونزهة العاقل - ت د.عبد الحكيم الأنيس - الشؤون الإسلامية - دبي /الحدائق في علم الحديث والزهديات - دار الكتب العلمية /اللطائف والطب الروحانى - دار الطباعة المحمدية /المصباح المضيء في خلافة المستضيء - ط شركة المطبوعات /تقويم اللسان - دار المعارف /الشفاء في مواعظ الملوك والخلفاء - دار الدعوة /مشيخة ابن الجوزي - دار الغرب الإسلامي /شذور العقود في تاريخ العهود - مركز نجيبوية / الثبات عند الممات - ط الكتب الثقافية /جامع المسانيد - ط. الرشد /آداب الحسن البصري و زهده و مواعظه - دار الصديق /إخبار أهل الرسوخ في الفقه والحديث بمقدار المنسوخ من الحديث - دار الوفاء /فنون الأفنان في عيون علوم القرآن - دار البشائر /تلقيح فهوم أهل الأثر في عيون التاريخ والسير - دار الأرقم /سيرة ومناقب عمر بن عبدالعزيز الخليفة الزاهد - ط دار الكتب العلمية /نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر - ط مؤسسة الرسالة /أخبار الأذكياء - الجفان والجابي - ابن حزم /أخبار الظراف والمتماجنين - ت الجاني - ط دار ابن حزم /بستان الواعظين ورياض السامعين - مؤسسة الكتب الثقافية /كشف المشكل من حديث الصحيحين - ط دار الوطن /التبصرة في الوعظ - ط دار الكتب العلمية /أحكام النساء - ت سليم - ط مكتبة ابن تيمية /الوفا بتعريف فضائل المصطفى - ت محمد النجار /تذكرة الأريب في تفسير الغريب - ط دار الكتب العلمية /نواسخ القرآن - ت المليباري - ط الجامعة الإسلامية /المصفى بأكف أهل الرسوخ من علم الناسخ والمنسوخ - ط مؤسسة الرسالة /العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - ط دار الكتب العلمية /المدهش - دار الكتب العلمية /المنثور - ط دار الغرب الإسلامي /كتاب أخبار النساء - ط دار مكتبة الحياة /تاريخ بيت المقدس - ط مكتبة الثقافة الدينية /زاد المسير في علم التفسير - ت الأرناؤوط - المكتب الإسلامي /تنبيه النائم الغمر على مواسم العمر - ط دار الصحابة للتراث /التذكرة في الوعظ - ط دار المعرفة /أخبار الحمقى والمغفلين - ط دار الفكر اللبناني /المواعظ والمجالس - ط. الصحابة /اللطائف والطب الروحانى - ط دار الطباعة المحمدية /بحر الدموع - ط دار الصحابة للتراث /صيد الخاطر - ت عامر يس - ط دار ابن خزيمة /صيد الخاطر - ت الطنطاوي والألباني - دار الفكر /المنتظم في تاريخ الملوك والأمم - ت عطا - الموضوعات من الأحاديث المرفوعات - ط المكتبة السلفية /صفة الصفوة - ت أحمد بن علي - دار الحديث /تلبيس ابليس - ط دار القلم

الخميس، 29 يونيو 2023

الصفات العامة لتشريع الخلع :


 

الخلع  

الصفات العامة لتشريع الخلع :
--
1.هو من خصائص سورة البقرة2هـ وتمدد منها الي سورة الطلاق5هـ لكن بضوابطها ودليل مشروعيته نزلت في سورة البقرة2هـ وتمددت شرعيته الي سورة الطلاق5هـ مع تبديل الله تعالي لأحكام طلاق سورة البقرة بسورة الطلاق فالاية المشرع فيها حكم الخلع هي { وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229)
= وتمدد معها حكم طلاق الثلاث تطليقات من سورة البقرة الي سورة الطلاق لكن بضابط سورة الطلاق والاية الدالة هي {{فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (230)/البقرة }
واقصد بضابط سورة الطلاق يعني الطلقة التي تحسب هي التي انطبق عليها شروط الطلاق المنزلة في سورة الطلاق يعني الطلقة التي تمت بعد انقضاء عدة قدرها- كما جاء في اية العدد- واختار الرجل التطليق وأبي ان يمسكها وتم الاشهاد عليها
قلت المدون ونرجع للخلع فهو تفريق والتفريق يسري أحكام التفريق المنزلة في سورة الطلاق ودليل تمدده الي سورة الطلاق لكن بضوابط سورة الطلاق سكوت الباري عن اي تبديل في دلالته القرانية وبما أنه تفريق فهو يأخذ حكم التفريق من سورة الطلاق من الاية {فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ (3)/الطلاق}
***
2.هو{أي الخلع} مما لم ينسخ في سورة البقرة2هـ وظل متمددا الي سورة الطلاق5هـ بضابط سورة الطلاق

3.لكن طالته يد التبديل الإلاهي في موضع التفريق فقط بحيث يكون تنفيذه بعد العدة كسائر أحكام التفريق{فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف /الطلاق}

4.عدة المختلعة {قرأ واحد}هو حيضة وطهر التفريق
5.وجوب دفع المرأة للفدية فرضا لازما بحق الاية { إلا أن يخافا أن لا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به......الاية من سورة البقرة2هـ}

6.تحل للخطاب بعد انتهاء عدتها وهي {حيضة واحدة }
7. لا نفقة لها ولا سكني الا اذا كانت تُرضع غلامه فليس لها لا نفقة ولا سكني بل أجر الإرضاع قال تعالي{فإن تعاسرتم فسترضع له أخري/ سورة الطلاق}

8.حالة الإختلاع كما تراها استثناء في قاعدة تعالج بها بعض مطبات طريق الزواج الشاغلة عن العبادة.

9.يعتبر الخلع تفريقا لا يتحمل الزوج تبعاته وتداعياته فلا يحسب عليه تطليقة بل هو تفريق بعد الاعتداد
10. تلاحظ أنه لم تطوله مقصد التبديل الإلاهي الا في شكله التنفيذي فقط وظل متمددا بقوته من سورة البقرة الي سورة الطلاق
11. صار تشريعا متمددا الي يوم القيامة وهو من اعجازات الباري جل وعلا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تاريخ علم التشريح

     تاريخ علم التشريح من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة هذه المقالة عن التشريح. لتشريح النباتات،     واحدة من الصور التوضيحية الكبيرة ل...